منتديات أملنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أملنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن حاجة منتدانا منتديات أملنا عن مشرفين للأقسام التي لم يتوفر فيها مشرفين ومن يجد في نفسه الكفاءة التواصل معنا على البريد الخاص بالمنتدى quality886@gmail.com
يتقدم منتدى منتديات أملنا ادارة وأعضاء بالشكر الجزيل للأخ الفاضل : عمار ياسر عابد وذلك لاشرافه المميز على منتديات أملنا ومشاركته الفاعلة وحرصه على النهوض بالمنتدى على أفضل وجه والظهور بأجمل مظهر فله الشكر الجزيل وخالص الحب والاحترام والتقدير

 

 برنامج تأهيل القيادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نصر
مدير عام
مدير عام
أبو نصر


عدد المساهمات : 71
نقاط : 133376
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 40
الموقع : www.amalona.ahlamontada.com

برنامج تأهيل القيادات Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تأهيل القيادات   برنامج تأهيل القيادات Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2009 5:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة التربية والتعليم

برنامج تأهيل القيادات


ملخص كتاب :قضايا تربوية معاصرة(أ.د/مصطفىعبد السميع محمد/أ.د/ جيهان كمال محمد السيد(

الملخص

مقدمة.

لقد أصبح توفير نظام تعليميملائم للمجتمع ويحقق الجودة فى عمليات التعليم والتعلم أمرا بالغ الأهمية في الوقتالراهن نظرا لما يقوم به التعليم من دور هام في تقدم وتطور ورقى المجتمع.وهناك عددمن المشكلات والقضايا التربوية الهامة التي تعترض سبيل تقدم ورقى النظام التعليميفي مصر دراسة مقارنة بين مصر وعدد من الدول المختلفة وذلك بهدف الوصول الأفضلالحلول لهذه المشكلات.

القضيةالأولى)أنماطالتقويم(

يمثل التقويم عصب أية عمليةتربوية وفيه تتم عملية قياس مستمر لمدى تحقيق الأهداف فهو موجود فى جميع مراحلالمنظومة التربوية ،وينقسم التقويم الى( 1) تقويم مبدئي (2 ) تقويم تكويني (3)تقويم تجميعي ، فهو عملية شاملة ومستمرة ولذلك اهتمت به جميعالدول

التجربةالفرنسية: تؤكد التجربة الفرنسية على تعدديةعملية التقويم، ويعتمد التقويم فى التجربة الفرنسية على معيارين أساسيين وهماأولا:تقويم اكتساب المهارات المراد تعلمها ثانيا:تقويم العمليات التلى تمارس فىسبيل اكتساب هذه المهارات ، وهى من التجارب الناجحة

التجربةالألمانية:يتم التقويم على المستوى القومي وعلى مستوى كل ولايةعلى حدة وهو اختبار يقابل الثانوية العامة في مصر ويسمح فيه لكل ولاية بتحديد محتوىالامتحان الخاص بها حسب طبيعتها وظروفها ومن يرغب في دخول الجامعة يقوم بدراسة مادةتستمر معهم حتى الصف الثالث عشر وتجمع درجاتها مع الاختبار لتحديد مستواهم وكلمازاد الإقبال على تخصص ما في الجامعة زاد عدد الامتحاناتالتجربةاليابانية:يقوم على نظام ثنائيالمراحل(1)اجتياز اختبار المركز القومي للامتحانات للقبول بالجامعة(2)كتابة مقالاتقصيرة تتناول موضوعات متعددة إلى جانب أسئلة تقيس استعدادات الطلابالتجربةالانجليزية:تتبنى المملكة ما يدعىبالمنهج القومي ونظام التقويم الشامل فبع الانتهاء من امتحان الثانوية العامة يمرالطالب ببرنامج دراسي متخصص لمدة عامين يدرس فيه ثلاث مواد دراسية ثم يخوضون امتحانمتقدم في مواد مختلفة للتأهل للجامعةالتجربةالأمريكية:تتم العملية على مستويين الأول يشمل الاختباراتالمعيارية مثل اختبارات الحد الأدنى للكفاية والتي تقوم المهارات الأساسية فيالقراءة والحساب واللغة الانجليزية . والمستوى الثاني يشمل التقويم القائم علىالمنهج وتتم داخل الفصولالتجربةالمصرية:في إطار تطوير التقويم التربوي اتخذت وزارة التربيةوالتعليم من التقويم الشامل أداة للتقويم التربوي الشامل،والذي يتعامل مع المتعلممن خلال رؤية شاملة فتساعد على اكتشاف جوانب القوة وتنميها وتشخص جوانب الضعفوتحاول علاجها ببرامج علاجية فعالة وتتمثل وسائل التقويم الشامل في (1)ملفالانجاز(2)اختبارات نهاية الفصل الدراسي(3)الأنشطة اللاصفية

القضيةالثانية)صعوبات التعلم لدى التلاميذ فى المراحل المختلفة بالتعليم قبلالجامعي(

هذه المشكلة ليست مقصورة علىالدول النامية فقط بل تعانى منها الدول المتقدمة أيضا والمتعلقة بالقراءة والكتابةوالحسابأولا:أمريكا:أوضح تقريرمعهد الصحة القومي أن 60%من أطفال المرحلة الابتدائية لديهم صعوبات في تعلم القراءوهى منتشرة فى جميع الفئات الاجتماعية،وهى مشكلة قديمة منذ ثلاثين سنة ،وقد قامالعديد من الأشخاص والجهات أيضا بالتصدي لهذه المشكلة مثل المبادرة التي قامت بهاولاية فلوريدا والخطة التي وضعها جورج بوش الابن أثناء حملته الانتخابية ومنهاالإكثار من اختبار المعايير في القراءة والكتابة والحساب من الصف الثالث الىالثامن،كذلك تخصيص مبلغ خمسة بليون دولار لبرنامج القراءة والكتابة والذي يهدفالتأكد من أن كل التلاميذ يقرؤون بنهاية الصف الثالث. ثانيا:بريطانيا: تعانى بريطانيا منهذه المشكلة أيضا وتنتشر صعوبة التعلم بين البنين أكثر من البنات وتنتشر هذهالمشكلة حتى في المرحلة الثانوية ودلت الدراسات ان من كل 6%من أطفال المملكةيوجد3%لديهم صعوبات تعلم وان 80% منهم يعانون من مشكلة القراءة ،ولذلك ركزت المملكةعلى قانون عدم ترك أي طفل متخلف عن إقرانه في القراءة،وتكمن مشكلة صعوبات التعلم فىالقراءة والكتابة والحساب بسب سوء التدريس ونقص القيادة القوية في المدارس، وهذهالمشكلة عانت منها دول كثيرة مثل كندا وفرنسا وأوربا عموما وأمريكا الشماليةواليابان وحاولت كل دولة من هذه الدول تحليل المشكلة ومعرفة أسبابها والتصدي لهاوالعمل على حلها كل بطريقته. ثالثا:السعودية:تهتم السعودية بتعليم اللغة العربية وتعلمها بفروعهاالمختلفة ومن خلال الدراسات في هذا الشأن وجد ان نسبة مرتفعة من تلاميذ المرحلةالابتدائية يعانون من صعوبات التعلم في بعض مهارات القراءة والكتابة وأرجعت هذهالدراسات السبب فى ذلك الى (1) المعلم(2)طرق التدريس (3)الجو الخارجي العام. رابعا: مصر: تم القيام بالعديد منالأبحاث والدراسات للتعرف على أسباب صعوبات التعلم ، وعلى سبيل المثال أشارت دراسةمنى إبراهيم اللبودى(2004)الى أن79% من إفراد المجموعة التجريبية لا يتعرفون حروفالهجاء ولا الكلمات فهم غير قادريين على القراءة والكتابة وهذا الأمر في المرحلةالابتدائية ويمتد أثره إلى المرحلة الإعدادية كما أشار:على عبد العظيم سلام(1999)أنكل مظاهر التدني اللغوي والكتابي موجود لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وترجع هذهالدراسات أسباب صعوبات التعلم إلى (1)المعلم(2)التلميذ(3)المنهج(4)طرقالتدريس(5)الظروف الأسرية لكل طالب. نماذج علاج صعوباتالتعلمأولا:نموذج كيرك ثانيا:نموذج جرونلاند ثالثا:نموذج سيد احمد عثمانرابعا: نموذج جاي بوند وآخرين.انهذه المشكلةتعانىمنها كل المجتمعات والدول وليس مص وحدها ولابد من تضافر كل الجهود المختلفة فى كلمن المدرسة والبيت معا لحلها.

القضيةالثالثة(الفصلالطائر)

فى محاولة لتصدى للآثار الضارةلمشكلة كثافة الطلاب داخل الفصول طرحت عدة حلول كان أهمها ما يسمى بالفصل الطائروهو عبارة عن نظام مدرسي يعتمد على فكرة الانتقال من مكان إلى آخر في أثناء اليومالدراسي وهذا الانتقال إما أن يقوم به الطالب أو يتم انتقال المدارس والأدواتوالمعلمين وللفصل الطائر ثلاثة أشكال رئيسية:أولا:شكل يعتمد على انتقال الطلاب،ثانيا:انتقال المواد التعليمية وذالك فى صورتين(1)استخدام كرافانات متحركة تشمل علىما يتميز به الفصل الدائم(2)انتقال المدارس وما تشمله من معلمين وأدوات من مكان لآخرولا يعتبر ذلك حلا لزيادة كثافة الطلاب وإنما هو حل لقلة الطلاب وتنقلهم في المناطقالنائية كما في السودان،ثالثا:انتقال الطالب بصورة فردية وذلك في ظل التعليم عنبعد. وقد لجأت العديد من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء للاستعانة بالفصلالطائر للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية ومن هذه الدول أمريكا وفرنسا واسترالياوالكويت وكندا والسودان ومصر وغيرها من الدول التي تعانى من هذه المشكلة. وللفصولالطائرة وظائف أخرى مثل(1)الإفادة منالفصول الطائرة في تنفيذ موديلات إشرافية خاصة بدراسة موادمعينة(2)استغلال الفصولالطائرة ورش عمل وأساليب تدريس.

القضيةالرابعة(عزوفالطلاب عن دراسة العلوم والرياضيات)

تأتى المواد العلمية (العلوموالرياضيات)في مقدمة اهتمام النظم التربوية حيث انها لها ثقل كبير فى الحصول علىمرتبة متقدمة بين الدول فى التقدم العلمي والتكنولوجي، ورغم ذلك فان هذه الدول سواءالمتقدمة منها او النامية تعانى معا من مشكلة عزوف طلابها عن دراسة العلوموالرياضيات وذلك لصعوبة هذه المواد وما تحتاجه من وقت كبير في التحصيل ومن أمثلةهذه الدولالولايات المتحدةالأمريكية:فقد أوضحت دراساتعديدة بها أن هناك تناقص وعزوف عن دراسة العلوم والرياضيات فمثلا في الرياضيات فيولاية الاباما تناقص عدد الطلاب من 28% في الصف التاسع إلى 2% في الصف الثاني عشروكذلك ولاية كاليفونيا تناقص عدد الطلاب من 56%فى الصف التاسع الى 1% فى الصفالثانى عشر وكذلك في مادة الكيمياء تناقص عدد الطلاب في بعض الولايات في دراسة هذهالمادة . استراليا: هناك عزوف أيضا عن المواد العلمية وذلكلأسباب مرتبطة بالمتغيرات الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية الهائلة ،وكذلكبسبب ضعف النظام التعليمي وكذلك المنهج الدراسي والمعلم. في أوروباوالصينوهذا الأمر موجود أيضا والأسباب في كل هذه الدول متشابهه . أمافي مصرفنجد أيضا عزوف عن دراسة العلوم والرياضيات وقد تكونالأسباب متشابهه بين الدول ففي مصر كانت نسبة النجاح للطلاب في الشعبةالعلمية(2003)30.7% أما النسبة في الشعبة الأدبية فكانت69.3%، وكذلك صعوبة المناهج،والامتحانات،والأسرة ،والتكلفة . كل هذا بعض أسباب عزوف الطلاب عن دراسة الموادالعلمية ولابد لحل لهذه المشكلة فكيف يتسنى لأمة تربية جيل من العلماء والنهوضواللحاق بركب التقدم بدون دراسة أبنائها العلوموالرياضيات.

القضيةالخامسة(العقاب البدنى فى المدارس)

ليس غريبا أن تبحث ثمانين دولةهذه المشكلة في مؤتمر عالمي رعته وزارة التربية الفرنسية في باريس بالتعاون معاليونسكو في(2001)،والعقاب باعتباره شكل من أشكال العنف ويعرف على انه تدخل يحدثألما جسديا بهدف تغيير أو إيقاف سلوك ما غير مرغوب فيه ويعرف على انه توجيه العقابللجسد،وقد رفض بعض التربويينالعقاب البدني الطلابحيث يؤدىإلى آثارسلبية منها)الاكتئاب-الانسحاب-صعوبات النوم-الغيابمنالمدرسة- صعوبات التعلم- فقدان الثقة بالنفس- ظهورالجنح – الجبن- الكذب( لذا حرمت كثير من الدول العقاب البدني في المدارسمنها جميع دول أوروبا واليابان والصين وفى أمريكا قامت حوالي نصف الولايات بتحريمالعقاب البدني وكذلك حرمته كندا. لذا فان تحقيق الانضباط داخل الفصل يلزم إتباعبرامج واستراتيجيات تدور حول أربعة مجالات رئيسية وهى: أولا:تغيير سلوك الطلاب ،ثانيا: تغييرمناخ الفصل الدراسي ،ثالثا:تدريب ودعم المعلمين ،رابعا: تدريب ودعم أولياء الأمور . وهناك منالتربويين من يرىان العقاب البدني الذي يستخدمه المعلم يعد أفضل من العقابالبدني الذي يمارس في المنزل ، ولذا يروا أن العقاب البدني قد يخدم أهداف تربويةعديدة ،وللعقاب البدني شروط منها:أولا: إحداث الم غيرمتكرر بدون جروح ، ثانيا : عدم التميز بسبب الجنس أو اللون أو الدين الخ ، ثالثا: عملية الاستحقاق ، رابعا : التوقيت . ورغم ذلك فان كثير من المنظمات والجمعياتالدولية نادت بتحريم العقاب البدني لما له من مشاكل خطيرة على الأطفال، والعمل علىزيادة الوعي بإمكانية استخدام وسائل بديلة لتحقيق الانضباط والنظام فى المدارس ، انالمساهمة فى حل هذه المشكلة ستدفع نحو تطوير العملية التعليمية فى بلادنا ، حيث انالقضاء على العنف ومن أشكاله العقاب البدني داخل المدارس يؤدى إلى انصراف الطلبةوالمعلمين ومديري المدارس والمسئولين الى تجويد تلك العملية وسيساهم فى تخريج عشراتالآلاف من الطلبة كى يكونوا مواطنين ايجابيين على طريق احترام آراء الآخلرين والبعدعن الصدام الفكري والاجتماعي والسياسي.

القضيةالسادسة(المشاركة المجتمعية)

يقصد بالمشاركة المجتمعية فىمجال التعليم رغبة وستعداد افراد وهيئات المجتمع المدنى فى المشاركة الفعالة فىجهود وتحسين التعليم وزيادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية ، ولم تختلفالدول فيما بينها على اهمية المشاركة المجتمعية فى العملية التعليمية سواء الدولالمتقدمة او النامية ، ولكن تختلف المشاركة المجتمعية من دولة الى اخرى حسب ظروفهاوامكاناتها وثقافة شعبها و ظروفة الاجتماعية والسياسية. ففىالولايات المتحدة الامريكية: نجدها تهتم بتنمية المشاركة المجتمعية بين فئاتالمجتمع والتربية والتعليم وخاصة رجال الاعمال ورجال الؤسسات المختلفة والمنظماتالحكومية وغير الحكومية ، كما تهتم بتفعيل المشاركة بين المدرسة والمنزل بكل صورهامع القيام بعمل مشروعات تنمى هذا الاتجاه كمشروع تنمية المواطن والمشروعات المتعلقةبالصحة وذلك بهدف تنمية الفرد بشكل متكامل مع خلق ثقافة تعليمية لدى الاسرة تساهمبها فى العملية التعليمية ومما يساعد على ذلك السياسة التعليمة الواضحة وان التعليميخدم حاجات المجتمع. وفى كندا:تهدف الى ربط المدارسبالمجتمعات التى تخدمها لان الفائدة من التحسين يعود على المجتمع، ومن مظاهرالمشاركة المجتمعية فى كندا اتاحة فرص للتلاميذ للتدريب فى الشركات وتقديم الدعمالمالى والمادى ومشاركة افراد المجتمع فى العملية التعليمية كمتطوعين ، ومن امثلةالمشاركة المجتمعية الناجحة نموزج مدرسة البوتا. وفىاستراليا: فقد كان الهدف من المشاركة المجتمعية هو مساعدة التلاميذ علىالنجاح فى المدرسة وفى الحياة العملية ، وقد اثبتت بعض الدراسات فى استراليا انهكلما دعم الاباء والمجتمع العمل داخل المدرسة ويشتركون فى انشطتهم فان التلاميذيحرزون تقدما ملحوظا. وهكذاتجربة اسكتلندا وتشاد وغاناالكل يعترف باهمية المشاركة المجتمعية فى العملية التعليمية ولكن كل بطريقته وحسبظروفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. أما فى مصر: فانالمشاركة المجتمعية لهل اهميتها القصوى فى العملية التعليمية، لذا أنشات الوزارةمجالس الآباء والمعلمين(مجلس الامناء) فى جميع المدارس بصلاحيات معروفة ومحددة كذلكانشاء ادارة الجمعيات الاهلية بالوزارة وغيرها من الامور الت تساهم فى دعم المشاركةالمجتماعية وقد وضعت لها معايير قومية تحدد مجال المشاركة المجتمعية فى منظومةالمدرسة الفعالة وفى مجال القيادة المتميزة، وعلى الرغم من كل هذه الجهود فهناك قدرمن العزوف عن المشاركة المجتمعية الفعالة فى مجال التعليم فى مصر وذلك راجع الىتخوف بعض الافراد من المشاركة وعدم ملاءمة المناخ العام وثقافة المجتمعالخ........

خاتمة

بفضل الله تم تلخيص هذه القضاياالستة التى تواجه العملية التعليمية على مستوى العالم ، ونرجو من الله ان يكون قدحقق الهدف المطلوب ويكون هذا الملخص لهذه القضايا التربوية المعاصرة قد عبر بصدقعنها.

والحمد لله ربالعالمين


سمير محمد عبد اللطيف حماده
محافظةالبحيرة
برنامج تأهيل القيادات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amalona.ahlamontada.com
 
برنامج تأهيل القيادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج EZ Save Flash 1.3.1 برنامج حفظ وتحميل ملفات الفلاش من النت
» برنامج انترنت تيربو برنامج رائع لتسريع الانترنت....
» برنامج نيرو 9 لنسخ الاسطونات ..(برنامج رائع)
» برنامج نيرو 9 لنسخ الاسطونات ..(برنامج رائع)
» برنامج google earth

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أملنا :: قضايا الحياة :: قضايا تربوية-
انتقل الى: